6 طرق لتوفير مساحة تخزين الهاتف

 إذا كان هاتفك ممتلئًا ولا يمكنك تثبيت التطبيقات أو تنزيل الملفات أو حفظ الصور الجديدة، فهناك طرق سهلة لحل مشكلة مساحة تخزين الهاتف.

لا شيء أكثر إزعاجًا من تلقي إشعار بالتخزين الكامل على هاتفك لأنك لن تتمكن من التقاط الصور أو مقاطع الفيديو وتثبيت التطبيقات كالمعتاد. ومع ذلك يمكنك تحرير بعض مساحة تخزين هاتفك باستخدام هذه النصائح.

إذا كان هاتفك ممتلئًا ولا يمكنك تثبيت التطبيقات أو تنزيل الملفات أو حفظ الصور الجديدة، فهناك طرق سهلة لحل مشكلة مساحة تخزين الهاتف.

1. حذف الأغاني والبودكاست والفيديوهات القديمة

عندما تستخدم تطبيقات الوسائط وخدمات البث مثل سبوتيفاي و يوتيوب التي تتيح لك تنزيل الأغاني والبودكاست والفيديوهات، فقد تكون لديك ملفات قديمة لا تستخدمها ولكنها تشغل مساحة. هذه الملفات هي نسخ محلية غير متصلة من الوسائط على هاتفك، والتي تستهلك مساحة التخزين.

بعض البودكاست والفيديوهات تستغرق ساعات، ومن السهل أن ننسى مقدار المساحة التي تحتاجها للبقاء على هاتفك.

من المهم التحقق من التحميلات بشكل متكرر للتأكد من عدم الاحتفاظ بملفات كبيرة. في
سبوتيفاي، يمكنك إزالة الأغاني والبودكاست من التنزيلات بالانتقال إلى قائمة التشغيل، والنقر على النقاط الثلاث الرأسية أسفل صورة قائمة التشغيل، واختيار إزالة التنزيل. هذا سيزيل قائمة التشغيل بالكامل من التحميلات.

في يوتيوب انتقل إلى قائمة التنزيلات، وانقر على النقاط الثلاث الرأسية بجوار الفيديو الذي تريد حذفه ، وحدد حذف من التنزيلات.

2. رتب معرض الصور

لدينا الكثير من الصور والفيديوهات التي لا نريدها ولكننا ننسى حذفها. سواء كانت لقطات شاشة قديمة أو صور غير واضحة أو وسائط مكررة، يمكنك تحرير مساحة كبيرة من التخزين بتنظيف معرض الصور بالموبايل.

يمكنك القيام بذلك بفعالية أكبر عن طريق الاطلاع على الألبومات المحددة. على هاتفك، من المحتمل أن يكون لديك ألبوم للقطات الشاشة، وألبوم لوسائط انستغرام، وما إلى ذلك. يمكنك حذف هذه الألبومات بالكامل إذا لم تكن بحاجة إليها، مما يمكن أن يفتح قدرًا كبيرًا من التخزين،كما يمكنك التمرير إلى أقدم صورك ومعرفة ما إذا كان بإمكانك العثور على أي وسائط منسية لا تريدها بعد الآن.

إذا كان لتطبيق معرض الصور على هاتفك مجلد للمهملات، فيمكنك أيضًا تفريغه لتوفير بعض المساحة الإضافية. عندما تذهب صورة أو فيديو إلى مجلد المهملات، فإنها تبقى هناك لمدة 30 يومًا قبل أن يتم حذفها نهائيًا. إذا كنت لا تريد الانتظار لهذه المدة، فيمكنك مسح المجلد يدويًا ببضع خطوات.

3. تحقق من المحتوى المنزل تلقائيًا

قد لا تعلم هذا ولكن بعض تطبيقات التواصل الاجتماعي تقوم بتحميل أي وسائط يرسلها لك شخص ما إلى ذاكرة هاتفك الداخلية تلقائيًا. على سبيل المثال ، إذا أرسل لك شخص ما فيديو على واتساب، فسيقوم هاتفك بتنزيله إلى معرض الصور إذا سمحت إعداداتك بذلك. لتجنب هذا ، قم بإيقاف تشغيل إعداد ظهور الوسائط.

قد يختلف هذا الإعداد في تطبيقات أخرى.مثلا ستحتاج إلى الانتقال إلى الإعدادات > الصور والوسائط > حفظ الصور والفيديوهات وتعطيل المفتاح في فيسبوك مسنجر لتجنب حفظ أي صور تلتقطها باستخدام التطبيق تلقائيًا.

في سناب شات ستحتاج إلى الانتقال إلى الإعدادات > الذكريات > زر الحفظ لتغيير إعدادات الحفظ التلقائي. يمكنك اختيار حفظ صورك إلى ذكريات
سناب شات فقط، أو ذاكرة هاتفك الداخلية، أو كليهما. مرة أخرى ، ستجد العملية مشابهة لتطبيقات التواصل الاجتماعي الأخرى.

4. تعطيل التطبيقات غير المرغوب فيها

هل سبق لك أن نظرت إلى بعض التطبيقات المثبتة مسبقًا على هاتفك الذكي وفكرت، “لن أستخدم هذا أبدًا ، فلماذا لا أستطيع حذفه؟” بينما قد لا تتمكن من حذف بعض التطبيقات، هناك طريقة يمكنك من خلالها تقليل المساحة التي تشغلها.

يمكن تعطيل معظم التطبيقات على هاتفك التي لا يمكن إلغاء تثبيتها بشكل كامل. ينطبق هذا على الكثير من التطبيقات الافتراضية التي كانت موجودة بالفعل عند شرائك للهاتف ، مثل التطبيقات المدمجة للألعاب، وتطبيقات تتبع الخطوات، وتطبيقات المحفظة.

يؤدي تعطيل التطبيق إلى إيقاف تشغيله في الخلفية وتقييد كمية التخزين التي يمكن أن تشغلها ملفات الذاكرة المؤقتة. لن تتلقى هذه التطبيقات أيضًا التحديثات، وهو أمر رائع آخر لتوفير المساحة. يمكنك تعطيل التطبيق ببساطة عن طريق الضغط عليه بإصبعك، كما تفعل عند إلغاء التثبيت والنقر على خيار تعطيل.

5. تفريغ ذاكرة التخزين المؤقت

ذاكرة التخزين المؤقت هي عبارة عن جزء من الأجهزة أو البرامج، ووظيفتها هي حفظ البيانات حتى يمكن معالجة الطلبات المستقبلية لهذه البيانات وتوفيرها بشكل أكثر كفاءة. لكن ذاكرة التخزين المؤقت قد تحتوي أيضًا على بيانات لا تحتاج إليها وتستهلك مساحة التخزين دون أن تدرك ذلك.

لإفراغ ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح ، انتقل إلى إعدادات المتصفح واضغط على خيار مسح السجل أو مسح بيانات التصفح. هنا ، يمكنك تحديد ذاكرة التخزين المؤقت ومسحها لتحرير المساحة. مثلا لحذف ذاكرة التخزين المؤقت في كروم، اضغط على أيقونة الثلاث نقاط في الزاوية العلوية اليمنى من التطبيق وانتقل إلى الإعدادات > الخصوصية والأمان > مسح بيانات التصفح.

بالإضافة إلى ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح، يمكنك بسهولة مسح ذاكرة التخزين المؤقت للتطبيق على جهاز أندرويد لتحرير مزيد من مساحة التخزين.

6. فحص الملفات المتنوعة

الملفات المتنوعة هي عبارة عن ملفات ذات أشكال مختلفة توجد في ذاكرة التخزين الداخلية لهاتفك. قد تتعلق هذه الملفات بجوانب مختلفة من هاتفك، بما في ذلك التطبيقات أو نظام التشغيل. لهذا السبب ، لا ينبغي عليك مسح جميع الملفات المتنوعة، لأنك قد تزيل بيانات حيوية تساعد هاتفك على العمل. بدلاً من ذلك ، انظر إلى هذه الملفات واختر يدويًا تلك التي لا تحتاج إليها بعد الآن.

أولاً ، افتح تطبيق الملفات الافتراضي لهاتفك. على هاتف سامسونج، ستكون هذه أيقونة صفراء تسمى “ملفاتي”. ثم ، انتقل إلى ذاكرة التخزين الداخلية وراجع الملفات التي تراها هناك. قد ترى ملفات من تطبيقات تم حذفها، أو ملاحظات صوتية قديمة، أو نغمات رنين غير مرغوب فيها. قد تكون هذه الملفات صغيرة لكنها تتراكم.

ان عدم مسح الملفات المتنوعة يمكن أن يتسبب في تراكم الكثير من البيانات، لذا فإن حذف الملفات التي لا تحتاج إليها يمكن أن يساعد في تحرير مزيد من مساحة التخزين مما تتوقع.

إذا كنت تشعر بالإحباط بشكل مستمر بسبب امتلاء ذاكرة التخزين لهاتفك، فخذ الوقت اللازم لاتباع الخطوات أعلاه وتفحص أي مناطق في هاتفك قد تحتوي على بيانات قديمة أو غير مرغوب فيها. لا تعرف، قد تنتهي بمسح غيغابايت من القمامة غير الضرورية بهاتفك!
تعليقات