7 أسباب بطء الإنترنت عبر الواي فاي على الجوال

قد تتسائل يوما لماذا الانترنت بطيء بالهاتف عندما يكون متصلا عبر الواي فاي ؟ عبر مدونتنا أندرويدات سنستعرض 7 أسباب تسبب بطء في الانترنت.

1. واي فاي مزدحم

من المشاكل التي في الراوتر تجعل الإنترنت بهاتفك بطيئًا هي الازدحام، حيث تبث الراوتر إشاراتها على قناة محددة، ولكن إذا كان بعض الجيران قد تم تعيين أجهزة الراوتر بهم على نفس قناتك، فقد تصبح مزدحمة وتؤدي إلى انخفاض أداء الجميع.

ربما تكون هذه مشكلة خاصة في العمارات السكنية، حيث يوجد لديك الكثير من
الراوتر متواجدة في منطقة صغيرة نسبيًا.
 
لعلاج هذا الأمر تحتاج إلى استخدام برنامج يمكنه مساعدتك في العثور على أفضل قناة للراوتر . نوصي بتطبيق Wi-Fi Analyzer على نظام اندرويد. من الصعب القيام بذلك على جهاز ايفون، لكن أداة AirPort القديمة لنظام التشغيل iOS لا تزال تعمل و كلا التطبيقين مجانيان.

2. مكان جهاز الراوتر ضعيف

أحد الأسباب لبطء شبكة واي فاي بهاتفك هو أنك وضعت الراوتر في المكان الخطأ.

اعتمادًا على مواصفات
الراوتر وتصميمه، يمكن أن يصل مدى الإشارة إلى بضع مئات من الأقدام. ولكن كلما سارت مسافة أبعد ، كلما أصبحت أبطأ. يمكن حجب إشارة واي فاي بأشياء مادية كبيرة، مثل الجدران والأرضيات والأبواب أيضًا.
 
بطء الإنترنت عبر الواي فاي

لذلك إذا كنت بعيدًا عن
الراوتر - كما هو الحال في أبعد غرفة نوم في منزلك أو حتى في الخارج - فقد تكون السرعات التي تحصل عليها أبطأ بكثير مما تتوقع.

توجد طريقة سريعة لاختبار هذا. يمنحك رمز
واي فاي في شريط الحالة بهاتفك مؤشرًا تقريبيًا لقوة الإشارة.

عندما يمتلئ الرمز، يكون لديك إشارة قوية. يشير هذا إلى أن اتصالك بالإنترنت البطيء له سبب اخر.

     عندما يكون فارغًا أو شبه خالي، تكون الإشارة ضعيفة. يجب أيضًا أن تتأثر أجهزة
واي فاي الأخرى مثل الكمبيوتر المحمول على هذه المسافات الطويلة. عندما تقترب من الراوتر، يجب أن تتحسن قوة الإشارة وسرعة الإنترنت معا.

عندما تتحسن الإشارة الضعيفة كلما اقتربت، فهذا يدل على أن مكان
الراوتر هو المشكلة. جرّب تجربة مواضع مختلفة لراوتر لمعرفة ما إذا كان بإمكانك الحصول على تغطية واي فاي أفضل في جميع أنحاء بيتك.

إذا لم تتحسن سرعتك عند الاقتراب من
الراوتر، أو إذا كانت شبكة واي فاي بطيئة على هاتفك ولكن ليس على الأجهزة الأخرى ، فقد تواجه مشكلات أخرى تحتاج إلى إصلاحها.

3. ضوضاء واي فاي

شبكة واي فاي أيضًا عرضة للضوضاء من الأجهزة الأخرى في بيتك، يمكن للأجهزة مثل أجهزة الميكروويف وأجراس الباب اللاسلكية والهواتف اللاسلكية أن تتداخل مع الإشارة من الراوتر يعمل على النطاق 2.4 جيجا هرتز.

كما يمكن أن تعمل معظم
الراوتر الحديثة على كلا النطاقين 2.4 جيجا هرتز و 5 جيجا هرتز، هذا الأخير أقل عرضة للتدخل. إذا كان لديك راوتر حديث إلى حد ما يدعم هذا، فيمكنك الخوض في إعدادات الراوتر لتمكين بث 5 جيجا هرتز.

قبل ذلك تحتاج إلى التأكد من أن جميع أجهزتك المتصلة تدعم 5 جيجاهرتز، وإلا فلن تكون قادرة على الاتصال. العديد من
الراوتر الحديثة مزدوجة النطاق، مما يعني أنها يمكن أن تبث على كلا النطاقين في وقت واحد. إذا لم يكن لديك واحد من هؤلاء، فسيتعين عليك اختيار أحدهما.

إذا كنت تتمسك بسرعة 2.4 جيجا هرتز، فتأكد من عدم وجود أي جهاز اخر بالقرب من جهاز التوجيه والتي قد تسبب تداخلًا. واستعد لأي اضطراب محتمل إذا كنت تقوم ببث Netflix أثناء وقوفك في المطبخ لصنع الفشار في الميكروويف.

4. اتصال بشبكة بطيئة

الأكثر الأسباب وضوحًا لبطء اتصال واي فاي على هاتفك هو اتصالك بشبكة بطيئة.

عندما تكون في المنزل حتما ستتأثر سرعاتك عندما تعمل التطبيقات والأجهزة الأخرى على استنفاد النطاق الترددي الخاص بك. سيؤدي بث الأفلام أو تنزيل ألعاب الفيديو أو تثبيت تحديثات نظام التشغيل إلى حدوث تباطؤ في استخدامك للإنترنت بشكل عام.

على شبكة
واي فاي العامة، يمكن أن تختلف السرعات التي ستحصل عليها بشكل كبير، ولا ينبغي عليك الاعتماد على الحصول على خدمة فائقة السرعة من شيء لا تدفع مقابله. ومع ذلك ، حتى بعد التحقق من توقعاتك ، قد ينتهي بك الأمر بالحصول على أداء أسوأ بكثير مما يمكنك.

هناك العديد من نقاط اتصال
واي فاي العامة، ومن المحتمل أن يلتصق هاتفك بإحدى هذه النقاط بشكل عشوائي. حتى أنه سيبقى متصلاً بعد أن تنتقل إلى نطاق أقرب أو أفضل. هذا يعني أنه على الرغم من أن المقهى المفضل لديك قد يحتوي على شبكة واي فاي جيدة، فلا يوجد ضمان أنك ستتصل به في كل مرة.

هناك طريقة جيدة لحل هذه المشكلة وهي تعيين أولوية شبكة
واي فاي على اندرويد أو ايفون. يؤدي ذلك إلى إجبار جهازك على الاتصال دائمًا بإحدى الشبكات التي اخترتها متى كنت في النطاق، واستخدام نقاط الاتصال المجانية الأخرى فقط كملاذ أخير.

5. استخدام شبكة VPN بطيئة

إذا كنت تتساءل لماذا أصبحت الإنترنت على جوالك بطيئة فجأة، قد يكون بسبب تغيير أجريته على جوالك. قد يكون أحد أسباب ذلك هو أنك بدأت في استخدام VPN، مما يمنحك المزيد من الأمان والخصوصية عبر الإنترنت.

لكن هل تعلم أن اختيارك للشبكة الافتراضية الخاصة يمكن أن يكون له تأثير كبير على سرعة الإنترنت لديك؟

تشتهر تطبيقات VPN المجانية بتقديمها أداءً سيئًا. إذا كنت تستخدم واحدًا وتحصل على سرعات إنترنت بطيئة، فحاول تعطيله مؤقتًا لمعرفة ما إذا كان ذلك سيحسن تجربتك.

معظم موفري VPN الأسرع لديهم تطبيقات لأجهزة ايفون و اندرويد ويقدمون فترة تجريبية مجانية حتى تتمكن من اختبارها. يجب أن توفر لك هذه الخدمات سرعات أفضل بكثير مما قد تحصل عليه من بديل مجاني، إلى جانب مزايا الأمان والخصوصية المحسنة.

6. تغطية ضعيفة للموبايل

لا يقتصر بطء الإنترنت على موبايل على اتصال واي فاي فقط. عندما تقوم بالتبديل إلى بيانات الهاتف المحمول، تتوقع أن يكون اتصالك بنفس سرعة أو حتى أسرع من شبكة واي فاي. لكن هذا ليس دائما صحيحا.

هناك أشياء كثيرة يمكن أن تؤثر على إشارة هاتفك. سترى هذا الظاهر في كثير من الأحيان في الأماكن المزدحمة، مثل حدث رياضي أو حفلة موسيقية. عندما يحاول عشرات الآلاف من الأشخاص الاتصال ببرج الخلية نفسه في نفس الوقت، فإن الأداء يتأثر.

وهناك أيضًا عوامل محتملة أخرى. بعد المسافة بينك وبين أقرب برج، سواء كنت في الداخل أو في الخارج، وحتى الطقس يمكن أن يكون هو السبب.

لذلك قد يكون لديك هاتف 5G، لكن تغطية 5G قد تكون غير مكتملة بدرجة كافية بحيث لا يمكنك الاستفادة منها. ويمكن لبعض هذه المشكلات أن تتسبب في تراجع هاتف 4G إلى اتصال 3G أبطأ.

و قد يكون لشركات الجوال الأصغر نطاقًا تردديًا محدودًا، مما يعني أنك قد لا تصل إلى السرعة القصوى على الإطلاق. تحدث إلى مشغل شبكة الجوال إذا كانت لديك مشاكل مستمرة دائما. إذا لم يكن هناك حل فقد يكون الوقت قد حان للتغيير إلى مزود شبكة أفضل.

7. بطئ الموبايل

في الاخير قد يكون بطء الانترنت مجرد علامة على ان هاتفك بطيء.مع قد يكون اتصالك بشبكة واي فاي جيدا، وتغطية بيانات هاتفك المحمول جيدة كذلك، وأنت متصل بشبكة سريعة. ولكن ربما لا يستطيع هاتفك مواكبة ما تطلب منه فعله.
تعليقات