الى اي درجة ان تطبيق تليجرام آمن؟

 الكثير من المستخدمين يثني على تليجرام بكونه بديلًا آمنًا لمنصات المراسلة الفورية الأخرى مثل واتساب. لكن الى اي مدى ان يكون هذا الراي صحيحا؟
 
في سنة 2021 م، صرحت واتساب أنها تشارك المعلومات مع فيسبوك. لم تكن هذه هي المرة الأولى التي تصدر فيها الشركة مثل هذا الإعلان ، لكن الكثير من مستعملي واتساب تفاعلوا مع الأخبار بالبحث عن طريقة اتصال أخرى جديدة.
 
واحدة من الوجهات الأكثر شعبية لأولئك الذين قرروا ترك واتساب كانت هي تليجرام. وكان يظن الكثير من هؤلاء المستخدمين أنه إذا كنت تريد المزيد من الأمان و الخصوصية ، فإن تليجرام هو التطبيق الذي يجب تثبيته.
 
ولكن بالنسبة لجميع الامتيازات لكونك من محبي تليجرام، لانه قد لا يكون آمنًا كما تظن انت. و قبل ان نتكلم عن السبب ارجوا تتمت المقالة الى النهاية.
 
تيليجرام,تطبيق تليجرام

ما هو تطبيق تليجرام؟

تليجرام هو تطبيق مراسلة سهل الاستخدام يقدم الكثير من الميزات المشابهة لتطبيق واتساب. 
 
تأسست المنصة سنة 2013م على يد بافيل دوروف، الذي أنشأ أيضًا شبكة التواصل الاجتماعي الروسية فكونتاكتي ونيكولاي دوروف. اعتبارًا من سنة 2021م، أصبح لدى تليجرام 500 مليون مستخدم نشط.

لماذا يعتبر تطبيق تليجرام آمنًا؟

يشتهر تليجرام بأنه آمن لأنه يحتوي على العديد من الميزات التي تشير إلى ذلك. على سبيل المثال، يوفر تشفيرًا من طرف إلى طرف ويسمح لك بإرسال رسائل التدمير الذاتي. 
 
النظام الأساسي له أيضًا تاريخ في استخدامه من قبل الأشخاص الذين يحتاجون إلى رسائل خاصة. في عام 2019 ، على سبيل المثال ، استخدم المتظاهرون في هونغ كونغ الخدمة.

يتم أيضًا تسويق تليجرام بانتظام كبديل أكثر أمانًا لتطبيق واتساب، مما يجعله الخيار الأول الطبيعي للعديد من المستخدمين الذين يبحثون عن مزيد من الأمان.

هل تليجرام آمن كما تعتقد؟

يحتوي تليجرام على العديد من ميزات الأمان المفيدة ، ولكن هناك مجال للتحسين. هذه خمسة أسباب تبين ذلك.

التشفير من طرف إلى طرف في
تليجرام معطّل افتراضيًا.
 
يتم تشفير جميع رسائل تليجرام . لكن هذا يحدث فقط أثناء النقل من جهازك إلى خوادم تليجرام . بمجرد وصولهم إلى خوادم تليجرام ، يتم فك تشفير البيانات ، وبالتالي يمكن الوصول إلى رسائلك.
 
التشفير من طرف إلى طرف مهم لأنه يمنع مالك الخادم من الوصول إلى بياناتك ومشاركتها مع الوكالات الحكومية. كما أنه يمنع المتسللين من الوصول إلى معلوماتك.
توفر تليجرام تشفيرًا شاملاً للرسائل الخاصة ، ولكن فقط إذا حددت خيار المحادثة السرية على وجه التحديد. يجب أيضًا تحديد هذا الخيار بشكل فردي لكل جهة من جهات الاتصال الخاصة بك.
 
لا يوفر تليجرام تشفيرًا شاملاً للمحادثات الجماعية.

تتضمن سياسة خصوصية تليجرام الكثير من إخلاء المسؤولية

  تتضمن سياسة خصوصية تليجرام الكثير من إخلاء المسؤولية التي لا تتوقع أن تجدها في تطبيق يركز على الخصوصية. على سبيل المثال ، تسجل الشركة عنوان IP الخاص بك ومعلومات الجهاز وتغييرات اسم المستخدم - وتخزينها لمدة تصل إلى 12 شهرًا.
 
يمكن لـ تليجرام أيضًا قراءة رسائل الدردشة السحابية الخاصة بك للتحقيق في البريد العشوائي وأشكال إساءة الاستخدام الأخرى. علاوة على ذلك ، يمكنهم تقديم رقم هاتفك وعنوان IP للسلطات - إذا طلب منهم ذلك قانونًا.

يستخدم
تليجرام بروتوكول تشفير خاص.
 
يستخدم تليجرام بروتوكول تشفير فريدًا يُعرف باسم MTProto.
 
تم تطوير MTProto بواسطة تليجرام - وهم الشركة الوحيدة التي تستخدمه. هذا يعني أنه لم يتم اختباره بقدر اختبار البروتوكولات الأخرى المستخدمة على نطاق أوسع.
إذا كانت هناك ثغرة أمنية في شيء ما تستخدمه جميع التطبيقات ، فمن المحتمل أن نعرفها. ولكن إذا كانت هناك ثغرة أمنية في MTProto ، فسيكون من الأسهل عليها أن تمر دون أن يلاحظها أحد.
 
ثانيًا ، أشار بعض خبراء الأمن إلى المشكلات المحتملة في كيفية تصميم MTProto. أحدث مثال على ذلك حدث في يوليو 2021 ، عندما أبلغ علماء الكمبيوتر من ETH Zürich في سويسرا ورويال هولواي ، جامعة لندن في المملكة المتحدة ، عن نقاط ضعف أمنية مختلفة.
 
اكتشف باحثون من جامعة آرهوس في الدنمارك أيضًا نقاط ضعف في سنة 2015.
من المسلم به أن نقاط الضعف التي تمت مناقشتها لم تكن خطيرة بشكل خاص. ويرجع الفضل في ذلك إلى تليجرام ، فقد استجابوا للمطالبات واتخذوا إجراءات لإصلاحها على الفور تقريبًا.

من المفترض أن تستخدم رقم هاتفك إذا كنت تريد استخدام
تليجرام ، فأنت بحاجة إلى توفير رقم هاتف. نظرًا لحقيقة أن أرقام هواتف معظم الأشخاص مرتبطة بهويتهم ، فإن هذا يجعل من المستحيل التسجيل في تليجرام بشكل مجهول (دون استخدام ناسخ).
 
هذا شيء مذنب به جميع تطبيقات المراسلة الشائعة ، ولا يوجد شيء شائن بشأن هذه السياسة ، حيث يتم جمع أرقام الهواتف لجعل الأمر أكثر صعوبة على الأشخاص لإنشاء مئات الحسابات لأغراض البريد العشوائي. لكن هذا شيء يجب أن تكون على دراية به إذا كنت تريد تطبيقًا للتواصل المجهول.

بدائل تليجرام

 إذا كنت تبحث عن تطبيق مراسلة خاص بديل لـتليجرام ، فلديك الكثير من الخيارات. فيما يلي ثلاثة حلول شائعة.

تطبيق signal

 يوفر Signal تشفيرًا شاملاً بشكل افتراضي ، وله سياسة خصوصية معقدة ، ويستخدم بروتوكول تشفير يحترمه الخبراء.
 
كما أن لديها بعض ميزات الخصوصية المضافة. يمكنك إرسال الرسائل بشكل مجهول حيث لا يعرف خادم Signal من هو المرسل. علاوة على ذلك ، لديك خيار تعتيم الوجوه في أي صور تقوم بتحميلها.
 
يفخر التطبيق أيضًا بعدم وجود أجهزة تتبع ، ولا يمكن للمعلنين تشغيل حملاتهم على النظام الأساسي.

تطبيق واتساب

حسنًا ، لدى WhatsApp مشكلات أمنية محتملة خاصة به. اعترفت بمشاركة المعلومات مع Facebook ، التي تمتلك الشركة. علاوة على ذلك ، فهو أيضًا مصدر مغلق إلى حد كبير.
 
ومع ذلك ، فإن إحدى الميزات الكبيرة التي تتفوق عليها تليجرام هي أن جميع رسائل واتساب يتم تمكين تشفيرها من طرف إلى طرف افتراضيًا. هذا يعني أنه بغض النظر عما إذا كنت تثق في فيسبوك أم لا ، فإن واتساب لا يمكنه قراءة رسائلك. يستخدم واتساب أيضًا نفس بروتوكول التشفير مثل Signal.

تطبيق ويكر

 هو بديل مثير للاهتمام لـتيليجرام لأنه يسمح لك بإنشاء حساب دون تقديم أي معلومات شخصية - لذلك لا تحتاج إلى تقديم رقم هاتف. بدلاً من ذلك ، ينتمي كل حساب لمن يعرف كلمة المرور.
 
لا يسجل عناوين IP أو معرفات الجهاز. وعندما تقوم بتحميل مرفق ، فإنه يزيل تلقائيًا أي بيانات وصفية. هذا يجعلها مثالية للتواصل المجهول.
 
بينما يمكن استخدام ويكرفقط كتطبيق مراسلة ، فهو أيضًا أداة تعاون. هذا يعني قدرًا كبيرًا من الوظائف المضافة ، مثل القدرة على مشاركة الشاشات وموقعك في الوقت الفعلي.

هل تواجه تليجرام مشكلة أمنية؟

على الرغم من أن تليجرام ليس غير آمن بطبيعته ، إلا أنه يستحق النظر بشكل أعمق في سبب عدم أمان النظام الأساسي كما تعتقد. يمكنك العثور على العديد من ميزات الأمان الخاصة به على تطبيقات المراسلة الأخرى ، وحقيقة أن التشفير من طرف إلى طرف لا يعمل افتراضيًا يجب أن يكون في ذهنك عند التفكير في هذه الخدمة.
 
عند استخدام تليجرام ، من المحتمل ألا تواجه العديد من المشكلات. ومع ذلك ، إذا كنت تختار التطبيق بناءً على الأمان فقط ، فقد ترغب في التفكير في مقارنته بخدمات أخرى قبل تثبيته.
تعليقات