تفعيل محادثة سرية في تطبيق التيليجرام

يعد تطبيق تيليجرام أحد أكثر أنظمة المراسلة شيوعًا في العالم، إلا أن الكثير من الناس لا يدركون ذلك تمامًا. عند مناقشة معايير الخصوصية والأمان التي توفرها برامج الدردشة القائمة على الإنترنت ، من الشائع التغاضي عن اسم التطبيق. لكن أليست جميع تطبيقات المراسلة محفوفة بالمخاطر؟ أليس صحيحًا أن تطبيقات مثل واتساب و مسنجر تبدد فكرة التشفير التام بين الأطراف؟ ما هي أهمية التيليجرام؟
 
تيليجرام,تطبيق التلجرام,تطبيقات المراسلة

محادثات تيليجرام

يتشابه جوهر تطبيق التلجرام الوظيفي إلى حد كبير مع معظم تطبيقات المراسلة الأخرى حيث يمكنك إرسال رسائل إلى مستخدمي التطبيق الآخرين ، وتنظيم محادثات جماعية ، والاتصال بجهات الاتصال ، والملفات التجارية والرموز التعبيرية.

يفسر تشابه
التلجرام مع تطبيقات المراسلة الأكثر شيوعًا والأكثر استخدامًا سبب عدم اهتمام بعض الأشخاص باستخدامها أو حتى سماعها ،فإذا اعتاد الأشخاص على استخدام تطبيق واحد للمراسلة وهذا التطبيق يوفر لهم خدمة جيدة ، لماذا يفكرون في تجربة شخص آخر؟
 
الميزة الرئيسية لـ التليجرام هي السرية التامة ، والتي يتم ضمانها من خلال استخدام التطبيق لتقنية التشفير الكامل بين طرفي الدردشة. هذا يمنع أي شخص آخر - الشركات أو الحكومات أو المتسللين أو أي شخص آخر - من مشاهدة المعلومات التي تم ارسالها.

المحادثة العادية في تليجرام

بالنسبة للمستخدم العادي، لا يعني استخدام تطبيق التلجرام تلقائيًا أن اتصالاته أكثر أمانًا وخصوصية من تلك المرسلة عبر واتساب. نظرًا لأن التليجرام لا يستخدم سوى تقنية التشفير من طرف إلى طرف للمكالمات الصوتية ووظيفة "المناقشة السرية"، فإن الدردشات العادية يتم تشفيرها فقط بين العميل والخادم.

في الوقت نفسه ، يستخدم واتساب، المصمم لتوفير خدمة أقل خصوصية ، التشفير من طرف إلى طرف للرسائل النصية والمكالمات الهاتفية ومكالمات الفيديو منذ عام 2016. ونتيجة لذلك ، ما لم ينخرط المستخدم في الدردشة السرية في
التيليجرام ، تتمتع خدمة مراسلة واتساب بمستوى أفضل من الخصوصية للمستخدم العادي.

طريقة تفعيل المحادثة السرية في تطبيق التلجرام

  • قم بتشغيل التطبيق. أيقونة التطبيق باللون الأزرق وبداخلها طائرة ورقية بيضاء.
  • حدد رمز القلم الرصاص. والتي، حسب اللغة التي يدعمها البرنامج ، توجد داخل الدائرة الزرقاء في الزاوية اليمنى أو اليسرى السفلية من الشاشة.
  • حدد "محادثة سرية جديدة". إنه الخيار الثاني من الأعلى.
  • اختر الشخص الذي ترغب في بدء المناقشة معه. سيتم إرسال دعوة محادثة مباشرة إلى المستخدم الآخر. وبعد قبول الطرف الآخر للدعوة ، ستتم حماية محادثتك من خلال تقنية التشفير من طرف إلى طرف.
ويمكنك استخدام "مفتاح تشفير" للتأكد من أنك على اتصال بسرية تامة مع جهة الاتصال الأخرى ، حيث سيكون لهذا المفتاح نموذج موحد على كلا الجهازين المستخدم في الدردشة ، وبعد ذلك يمكنك البدء في تبادل الرسائل بثقة تامة .

مزايا تفعيل المحادثة السريّة في تيليجرام

تمتد فوائد استخدام ميزة الدردشة السرية إلى ما هو أبعد من تطبيق التشفير الكامل للمحادثات ومنع الأطراف غير المصرح لها من مشاهدتها. يمنع كلا طرفي الدردشة من إعادة توجيه الرسائل المشتركة هناك أو التقاطها. بالطبع ، باستخدام جهاز آخر ، قد يستمر الشخص في التقاط لقطة شاشة للمحادثات ، لكن هذا الحاجز لا يشجع الكثيرين.
 
 بالإضافة إلى تحسينها بميزة أخرى: القدرة على ضبط مؤقت للتدمير الذاتي للمحادثات ، توفر لك خيار حذف مناقشاتك نهائيًا ، إذا كنت تريد ذلك. لأن هذه الميزة تسمح للرسالة بالبقاء في صفحة المحادثة لفترة زمنية محدودة فقط بعد استلامها من الطرف الآخر ، وطول تلك الفترة محدد مسبقًا - يمكنك اختيار فترة تتراوح من ثانية واحدة إلى أسبوع قبل الرسائل تختفي من صفحة المحادثة.
 
للاستفادة من هذه الإمكانات، يجب أن تكون من بين أولئك الذين يقدرون الخصوصية في المقام الأول ، مما يعني أنه لن يكون لديك تاريخ من المحادثات ، وهي ميزة رائعة لا تتوفر في مسنجر و واتساب و وي تشات.

مزايا أخرى لتطبيق تيليجرام

قد تتداخل قائمة مزايا تطبيق التلجرام مع بعض البرامج الأخرى، ولكن هناك العديد من الميزات الفريدة التي تفضل التيليجرام على منافسيها الأساسيين.

منذ أن أصبحت القدرة على توصيل الملفات الضخمة، تتخطى
التيليجرام منافسيها في تلك المرحلة من خلال زيادة الحد الأقصى المسموح به من حجم الملفات المرسلة، حيث تسمح بإرسال ملفات يصل حجمها إلى 1.5 جيجا بايت. في الوقت نفسه، اكتشفنا أن الحد الأقصى لتطبيق واتساب يبلغ حوالي 100 ميغا بايت، والوضع مماثل في سكايب و وي تشات، حيث إنهما يشبهان واتساب في تلك اللحظة. 

يتيح تطبيق التلجرام أيضًا للعملاء تخصيصها لتلبية احتياجاتهم الخاصة، وهي عملية تسمى التخصيص. يتميز بالعديد من الخيارات التي يفتقر إليها منافسوها، مثل السماح للمستخدم بتحديد العديد من الأشياء، مثل اختيار اللون الرئيسي داخل البرنامج، وكيفية فتح التطبيق للروابط، وما إذا كانت الرسوم المتحركة معروضة على واجهة المستخدم أم لا.
 
إضافة إلى ذلك، قد تختلف الآراء حول ميزة أخرى، والتي تسمح للمستخدمين بإزالة الرسائل التي يتلقاها المستخدمون الآخرون. قد تعتقد أن السماح لمستخدم آخر بإزالة الرسائل التي أرسلتها هو فكرة سيئة. ومع ذلك، إذا كانت محادثاتك مع أفراد تثق بهم، فقد تكون هذه طريقة فعالة أخرى للتحكم في اتصالك عبر الإنترنت.

سلبيات تطبيق التليجرام

  • لا يمكّن تطبيق التيليجرام القدرة على إجراء مكالمات فيديو، والتي تدعمها برامج خدمة الرسائل المنافسة.
  • عند استخدامه لأول مرة، يرسل تطبيق التلجرام إشعارًا إلى جميع جهات الاتصال الخاصة بك على هاتفك ، لإبلاغهم بأنك انضممت إلى التطبيق. سيفعل ذلك دون إبلاغك ، وهو انتهاك لسياسة الخصوصية.
  • يفتقر البرنامج إلى القدرة على إضافة الحكايات الشخصية وتحديثات الحالة، مما يسمح لك بنشر صور ومقاطع فيديو قصيرة ليراها الجميع بدلاً من مشاركتها مع جهة اتصال واحدة.
  •  على الرغم من أن الملايين يفضلون التيليجرام، إلا أن الخدمة لا تزال متخلفة عن واتساب و فيسبوك مسنجر و وي تشات من حيث المستخدمين النشطين شهريًا.

لماذا لا تكون جميع محادثات تطبيق التلجرام سرية

يتم استخدام التشفير الكامل بين الطرفين لتشفير المناقشات الخاصة، بينما يتم استخدام نوع آخر من التشفير للمحادثات السحابية ، ويعتمد ذلك على مرحلتين، الأولى بين العميل والخادم ، والثانية بين الخادم والعميل الآخر. ويتم حفظ هذه المحادثات السحابية بطريقة آمنة وسهلة الوصول إليها على الفور من أي من أجهزتك - حتى إذا فقدت الجهاز الأصلي الذي استخدمته لإرسال الرسالة في المرة الأولى. ونتيجة لذلك، نكتشف أن لكل من نمطي الاتصال مزايا وتطبيقات مميزة، مما يعني أن أحدهما لا يحل محل الآخر.
تعليقات